تتهيأ المؤسسة العامة للاتصالات للانتقال الي الاصدار السادس من برتوكولات الانترنت IPV6

 

عقد يوم الأربعاء الموافق٤-١٢-٢٠١٣ بصنعاء اجتماع برئاسة المهندس / صادق محمد مصلح - مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات والذي أقر تشكيل لجنة تحضيرية لبدء تنفيذ مهام التهيئة لإصدار بروتوكول الانترنت IPv6  ، من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والمؤسسة العامة للاتصالات ممثلاً بيمن نت وذلك في اطار زمني محدد بسنتين بدء من العام القادم 2014 م .

وفي الاجتماع أشار مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات المهندس صادق مصلح الى ان اللجنة ستعمل على التوعية ونشر المعرفة بالتنسيق مع الجهات المستفيدة بدءاً بشركات مزودي الاتصالات والانترنت والجهات الحكومية وانتهاء بالمستخدم .

ولفت الى أهمية اقامة ورش عمل ، وتجهيز الفنيين والمهندسين لإصدار بروتوكول الانترنت IPv6 والعمل على اشراك جميع الاطراف المعنية والمستفيدة والتنسيق عبر المعهد العام للاتصالات للاستفادة من الاكاديميين في الجامعات في هذا المجال .

وكان الاجتماع قد ناقش اتخاذ الخطوات الأولية للتهيئة للانتقال إلى الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت IPv6 .. مستعرضاً الخطوات الاستشارية بناء على توصيات الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) وما يتطلب من تجهيزات وطلبات وعمليات تنسيقية مع مزودي الاتصالات وخدمات الانترنت .

وتناول الاجتماع مدى أهمية الانتقال الى الاصدار السادس من بروتوكول الانترنت IPv6 والحاجة الضرورية له كون البروتوكول من الانظمة العالمية المعمول بها في دول العالم ما يتطلب حتمية الانتقال إليه على خمس مراحل خلال سنتين بدءً من العام القادم 2014م والمتمثلة في متابعة تنفيذ خطة الانتقال للإصدار السادس ، والترويج له ، والتنسيق ما بين المهتمين ، وإجراء مسوحات تتعلق بالإصدار ، واستشارة منظمة الـ
Menog المعنية بتزويد الـ IP ، الخاصة بمزودي الاتصالات والانترنت.

وأشار الاجتماع الى ضرورة الالتزام بثلاثة محاور للانتقال الى الاصدار السادس وهي إدارة نظام عنونة الانترنت ، وبناء القدرات في مجال الاتصالات ، والمشاركة في الفعاليات الاقليمية والدولية للإطلاع على الجديد من اصدار بروتوكول الانترنت IPv6 .

حضر الاجتماع المهندس / عمر عبيد - مدير عام العلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والمهندس/ ياسر عباس العماد - مدير عام تراسل المعطيات والانترنت والاستاذ/ علي ناشر - مستشار مدير عام المؤسسة والاخوة المهندسين والمعنيين بالموضوع من الجهات ذات العلاقة